رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد : تعليق "مستشار موارد بشرية" بشأن اقتراح سعودة مهنة عامل النظافة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : رفض مستشار الموارد البشرية بدر العنزي، مقترح سعودة مهنة عامل النظافة، خاصة أنها تقتل طموح الشباب السعودي، على حد وصفه، مشددًا على أن هناك مهن أخرى أولى بالتوطين.
وقال خلال ظهوره على برنامج يا هلا: "العمل مو بعيب والسعوديين عملوا في كل المهن البسيطة والمتدنية، ولكن من الناحية الاقتصادية، هذه المهنة راتبها من 400 إلى 600 ريالاً".
وتابع: "هناك دول فقيرة تستقدم عمال النظافة من الخارج، ونحن في السعودية لدينا من 11 إلى 14 مليون عامل أجنبي، وهناك مهن أخرى أولى بالتوطين من مهنة "عامل النظافة" التي ستختفي".
وأكمل: "السعوديين يعملون في كل المهن، وفي حالة الاحتياج للعامل السعودي في مهنة النظافة سندرس هذا الأمر، ولكن الآن هناك وظائف حساسة مثل التمريض والهندسة والتقنية".
وأضاف مستشار الموارد البشرية: "من معايير التوطين أن يكون هناك أجر ملائم، والبيئة، والآن الحاجة لا تستوجب أن نرسل أولادنا ليكونوا عمال نظافة، وهذا الطرح يقبل في حالة كنا بحاجة قصوى له".
وزاد: "50 %ٌ من المهن الموجودة الآن غير مناسبة لوضع المواطن السعودي، والأجر 5000 ريال لا يكفي، وطرح سعودة مهنة عامل النظافة في الوقت الحالي غير منطقية وغير عقلانية، وفي حال الاحتياج لها مستقبلًا سيتم دراسة الأمر".
 

arrow up